تاريخ شاه سوار في قرية بيبان

غيث المجهول
By -
0


 نبذة عن قرية بيبان (شاه سوار)


قرية بيبان، المعروفة أيضًا باسم قرية شاه سوار، هي قرية صغيرة من حيث عدد السكان مقارنة بالقرى الإيزيدية الأخرى، لكنها تتمتع بمكانة خاصة وثقل بين جميع الإيزيديين. على الرغم من وجود العديد من الكُتّاب في موقع "بحزاني نت" يتناولون مواضيع متنوعة، إلا أن القليل منهم يركزون على القرى والمناطق الإيزيدية، لذا جاءت هذه الدراسة لتعريف الإيزيديين بهذه القرية وتجديد المعلومات للذين يعيشون في المهجر. يُعد ذلك جزءًا من واجبنا نحو تاريخنا وقُرانا.


في العقود السابقة، خاصة خلال الستينات والسبعينات والثمانينات من القرن الماضي، كانت بيبان ملاذًا آمناً للإيزيديين. فعندما اضطر سكان قرى أخرى إلى مغادرة قراهم بسبب الحروب أو التهديدات أو المشاكل الداخلية في العراق، سواء كانت دينية، قومية، أو سياسية، كانت أبواب بيبان مفتوحة لهم دائمًا. استقبلت القرية العديد من العوائل من سنجار خلال محنهم، ووجدوا فيها كل الرعاية والضيافة الإيزيدية.


الموقع:


تقع قرية بيبان شمال مدينة الموصل، على بعد حوالي 45 كيلومترًا، في سهل مفتوح على الجهات الأربع. تحدها من الشمال قرى إيزيدية مثل بوزان، كرساف، خورزان، تفتيان، وكابارة. ومن الجنوب تحدها قرى دوغات، سريشكة، خوشابا، نفيرية، وشيخكة. أما من الشرق فتحدها قريتا الجراحية والنصيرية، ومن الجنوب الغربي قرية حتارة. تقع بيبان أيضًا بالقرب من ناحية القوش وتعتبر نقطة وصل بين العديد من القرى الإيزيدية، كما تقع على الطريق الرئيسي الذي يربط دهوك بقضاء الشيخان وعقرة. بالإضافة إلى قربها من مجمعات خانك، شارية، بابيرة، وقرى مثل حتارة ودوغات وسريشكة وخوشابا ونفيرية، وكذلك معبد لالش النوراني في الشمال الشرقي.


المساحة والسكان:


كانت القرية القديمة تمتد على مساحة تتراوح بين 210,000 إلى 250,000 متر مربع. أما الآن، فقد أصبحت قرية حديثة ومزدهرة بفضل العمران وتحديث المنازل القديمة. البيوت الجديدة كبيرة نسبيًا ومتباعدة، مما ساهم في توسيع مساحة القرية. لا يتجاوز عدد سكان بيبان حاليًا 3,500 نسمة، ثلثهم تقريبًا يعيشون في أوروبا، خاصة في ألمانيا والسويد.



Tags:

إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)